عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

]يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة
المنتدي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

]يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة
المنتدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنت الخليفي
" المــــــشــــــــــرفـــــه"
الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه 08
بنت الخليفي


الدوله : 42

الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه Empty
مُساهمةموضوع: الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه   الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه Emptyالأربعاء أكتوبر 29, 2008 2:41 pm

*_التطريز النسائي_*
الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه IMG_0519
كانت المرأة الكويتية قديما تتميز بالترتيب والاهتمام بهندامها وبيتها وتعتمد على نفسها في تجهيز حوائجها الشخصية ومتطلبات البيت المعيشية. ومن عادة النساء في الماضي خياطة ملابسهن وملابس أبنائهن و بعض ملابس رجالهن؛ وكانت اللواتي يحسن الخياطة والتطريز قليلات بالنسبة إلى اللاتي يجهلن ذلك، وقد يكون هذا سبب في احتراف عدد من النساء لتلك المهنة النسائية حينذاك نتيجة الطلب على تزيين وتطريز الثياب والمفارش من حاجيات البيت، وقد برزت وأتقنت عدد من النساء حرفة التطريز والخياطة آنذاك.
الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه IMG_0501
وقد انتشرت خياطة الملابس الموشاة (بالزري) – خيط ذهبي كان يستورد من الهند أو فرنسا - و (التتر) و(التلي) والتي كانت تلبس في المناسبات السعيدة كالأفراح والأعياد. وبرعت النساء بتطريز الكرخانة - هي اسم لنوع من التطريز، وهي لفظة فارسية تعني محل الشغل - وعمل البرودلي وحياكة القحافي الرجالية، حيث كانت تأتي الكثير من المواد الأولية من خيوط ذهبية وقطنية وغيرها من الهند وإيران وفرنسا. وقد ساهم نمو البلاد بقدوم الكثير من الجماعات السكانية من فارس والبصرة إبان حكم الشيخ مبارك الصباح في إثراء تلك الحرفة وعناصرها الفنية.
كما أن لفظة (كرخانة) كانت تطلق أيضا على أداة أو إطار التطريز المستطيلة الشكل حيث يشد عليها القماش الخاص بالتطريز، ويستعمل عادة في تطريز الكرخانة خيط الزري، وكان يستعمل في التطريز الثقيل والمكثف على أقمشة المخمل والستان والحرير والذي يعرف تقليديا بالزاردوزي أو ما يسمى (سرما) في تركيا، حيث ترسم النقوش في البداية على الورق، بعدها تنقل على القماش من خلال تخطيط الرسمة ببودرة خاصة أو الطباشير، تشد بعدها قطعة القماش على إطار الكرخانة، ويجلس الحرفي على الأرض ليبدأ التطريز، ومن جانب آخر يعتبر التطريز في الهند من أقدم الحرف اليدوية.
الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه IMG_0499

وهناك أيضا (التلي)، وهو تطريز بالسلك المعدني الفضي، وهي لفظة تركية تعني السلك الفضي أو الذهبي وتستعمل حتى الآن في تركيا واليونان وتعني نوعا من التطريز بالخيط الفضي أو الذهبي؛ وإلى جانب ذلك يوجد تطريز (السرما) وهو مقارب إلى تطريز (التلي) ولكن يستعمل له قماش أسمك من الحرير أو الستان.
الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه IMG_0502
وعرف في الكويت نوع آخر من التطريز سمي (بالبرودولي) أو (الكواندي) وكان تطريز يتم عمله بالمكينة، كما اشتهر النساء بعمل (العريية) وهي نقشة بالزري على جيب ثوب (الجز)، و(الكورار) والذي هو نوع من التطريز يستعمل على جيب ثوب (الجز)،و كذلك (الدرغال) وهو تطريز بالإبرة وخيط الزري للبخنق،و (الكرشوب) بخيوط الزري المركبة،و (الشلالة) وهي خياطة (تسريج) و(الكركشة) أو ما يعرف باللحم والشحم لدى المطرزات، وايضا حياكة (الكروشية) أو (دانتيل) للقحافي الرجالية.

الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه IMG_0516

أما بالنسبة لأهم النقوش والحدات الزخرفية المعروفة في التطريز فكانت عبارة عن أشكال مستوحاة من البيئة المحلية من النباتات أو الحيوانات، فكان هناك نقشة شجرة، فرخ (صوص)، نقط، قبقب، النجمة،الهلال، صحمة، صكمة أو رصاصة، والعقرب. كما كان هناك نقشة الزري المنثور، وترتر منثور والتيل المنثور ويسمى أيضا (صجمة).
وبالإضافة إلى خيوط الزري كان يستعمل خيط القطن الملون وخيط البرسيم، وهي خيوط الحرير الناعمة الملمس.

الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه IMG_0504

أما بالنسبة لأهم الأغراض المطرزة فكانت للمنزل، الشراشف(الغطاءات)، المفارش، المساند، أما بالنسبة للملابس فكانت الثياب، الدراعات (النفانيف)، العبي(العبايات)، الزبون، الشلحات، الملافع، البخنق، هذا بالنسبة للفتيات؛ أما للرجال فكانت تتمثل في خياطة أطراف الغترة أو مايعرف بتكركش الغترة، والقحافي.
كما أن تطريز لباس العروس كان مناسبة للتباهي عند نساء الأسرة، وكانت في الأغلب تكلف به نساء متخصصات في هذا المجال، كما تساهم به بنات ونساء الأسرة نفسها، حيث ترتدي العروس فستانا أحمر مطرزا بالزري والترتر من الألوان الصارخة كالأزرق أو الأصفر أو الأخضر الصارخ المطرز بالخيوط الذهبية كالتيل أو الزري أو الكرشوب؛ ومن الحاجيات المطرزة الأخرى المهمة للعروس:
- خدرة الجلوة، وتكون عبارة عن قطعة حرير كبيرة خضراء اللون ومطرزة بالزري والترتر ومنقوشة الحواف.
- العباءة، وتكون من الشال الثقيل أو الماهود المقصب بالزري.
- فرشة العروس، الفرشة.
- ثوب من الجز، وهو نوع من الأقمشة الفاخرة التي كانت تجلب من إيران وكان لونه أبيض فيصبغ أسود أو أحمر صبغ الفوة، ويخاط بالزري.

الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه IMG_0515الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه IMG_0500
ومن جهة أخرى فإن التطريز لم يكن مقصورا على سكان المدن فقط، فقد قامت النساء في البادية بخياطة وتطريز بعض ملابسهن وملابس رجالهن، حيث كان يعرف التطريز بالبادية باسم (الخوار)، ويسمى تطريز الرجال (البقش). وكانت النساء في البادية يطرزن بعض ملابسهن أو ملابس أصحابهن بأنفسهن مستعملات خيوط البريسم الحريري الملونة التي كانت تشترى من الحواج في مدينة الكويت أو من القطيف في منطقة الإحساء.
أما بالنسبة لأهم النقوش حينذاك فكانت شك (القردالة)، وهو عبارة عن مثلثات متصلة بشكل مزدوج، وكذلك شك (الزبيرية)، وهو خط متعرج مثل (العويرجان)، وشك (العمانية)، وشك (الحرزون).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الخليفي
" المــــــشــــــــــرفـــــه"
الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه 08
بنت الخليفي


الدوله : 42

الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه   الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه Emptyالأربعاء أكتوبر 29, 2008 2:44 pm

(_صناعة البشوت _)
الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه IMG_0497

البشت هو مايطلق محلياً على العباءة التي يلبسها الرجال فوق ملابسهم منذ القدم. وهي كساء معروف ونوع من "الجبة" من الصوف. والبشت لفظة فارسية لنوع من الأكسية الصوفية والايرانيون يسمون البشت بوشت وتعني بالفارسية خلف ، ومعناها ما يلف على الخلف أي ما يلبس على الظهر. والعباءة أو البشت كانت شائعة عند العرب منذ فترة طويلة ، وقد لبسها البدو والحضر. وفي الخليج يلبس البشت فوق الدشداشة ويرمز للوجاهة والهيبة ويلبسه كبار ووجهاء البلاد ويقتصر لبسه الآن على المناسبات العامة والخاصة. ومن الوقائع المشهورة في الكويت حول غلاء البشوت ،أنه في عام 1930 أصدر الشيخ أحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت أمراً بعدم لبس البشوت للرجال ، وكان الهدف منه اجتماعي اقتصادي ؛ لأن تكاليف البشت كانت غالية على الفقير الذي لم يستطع أن يتحمل تكلفتها وبالتالي لبسها . فأراد أن يتساوى الناس في المظهر ، ولكن هذا الأمر لم يستمر وبعد فترة عاد الجميع إلى لبس البشت.
صناعة البشت من الصناعات القديمة المشهورة في الكويت وكانت بداياتها في أوائل القرن العشرين ومع ازدهار مدينة الكويت.


تصنع البشوت من الأصواف مثل صوف الماعز والغنم ووبر الجمال ، وهناك نوعان من البشوت: الرفيع والسميك ، الأول خفيف الوزن ويستعمل بالصيف ويكون من الغزل الرقيق ، وهو في الغالب من الوبر وأميزه النجفي ، والآخر سميك للشتاء ، وهناك نوع آخر يسمى المزوية أو بشت جبر أو الصفاة ، ويكون غزله من الصوف المحلي الخشن ، ويعرف أيضاً ببشت أهل البادية ، كما يستعمله البحارة في رحلاتهم.
الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه Kuwait%20heritage
حياكة البشوت هي حرفة تقليدية امتهنها الرجال في الكويت ، وكانت النساء تشارك في غزل الصوف فقط. تتم صناعة البشوت على مرحلتين: مرحلة الحياكة والنسيج وذلك على أرضي تقيليدي ، ثم مرحلة الخياطة حيث يفصل البشت ويطرز بالزري أو البريسم.


تطريز وخياطة البشوت
الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه IMG_0579

تتميز بشوت منطقة الخليج والكويت بخاصة بالتطريز بالزري اليدوي أو ما يعرف في الكويت بالدربوية ، وخليجياً يسمى الخوار. ويطلق على الشخص العامل في هذا المجال المجبن. والزري هو خيط من الحرير مغلف بالفضة ومطلي بالذهب ، وإذا أحسن العناية به حافظ على لمعانه لفترة طويلة. يستورد الزري الأصلي أو ما يطلق عليه زري حر من ألمانيا وفرنسا ، وهناك زري مذهب وهو خيط حرير مطلي بلون ذهبي ويستورد من فرنسا والهند. أشهر النقوش والتصاميم في الكويت هي دقة المنديلي والمقطع ، ويتراوح عرض الدربوية من 2 إلى 4 سم وقد يزيد حسب الطلب.
كما يوجد نوع آخر من النقوش يعرف بالمكسر ويكون إما بالزري أو البريسم.

حياكة البشوت
قديماً كان هناك في الكويت سوق مزدهر لصناعة البشوت يمتد مابين دروازة عبدالرزاق وسينما الحمراء الآن. وكان هناك مصانع كثيرة فيها استادية أو معازيب يعمل لديهم صبية متدربون يتقاضون رواتب شهرية تبلغ حوالي 100 روبية لقاء عملهم.

الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه IMG_0580
كما يذكر المرحوم حسين ناصر - أحد الحرفيين المعروفين بصناعة البشوت في الكويت – عن بشت من صوف مرينة والصوف اللندني وهو صوف يستورد من بريطانيا للبشوت السميكة ، وهناك أيضاً نوع آخر من البشوت عرف ببين البشتين.


شهد سوق البشوت في الكويت قديماً ازدهاراً كبيراً. وكان يورد أيضاً إلى باقي الخليج. مع زحف المدينة انحسر الطلب على حياكة البشوت يدوياً وأغلب البشوت تصنع الآن بالماكينة ويستورد كثير منها من سوريا والسعودية ، أما بخصوص الجودة فلا يضاهي البشت المصنوع يدوياً شيء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الخليفي
" المــــــشــــــــــرفـــــه"
الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه 08
بنت الخليفي


الدوله : 42

الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه   الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه Emptyالأربعاء أكتوبر 29, 2008 2:46 pm

*_صناعة السدو_*
الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه IMG_0910
يطلق أهل البادية كلمة (السدو) على عملية حياكة الصوف، كما يطلقونها على النول (آلة الحياكة) ، وإذا رجعنا إلى المصادر العربية القديمة حول اللفظ وجدناه في كتاب لسان العرب "لابن منظور" 681هـ - 1282م يعني: مد اليد نحو الشيء كما تسدوا الإبل في سيرها بأيديها وكما يسدوا الصبيان إذا لعبوا بالجوز فرموا به، والسدو يعني أيضا ركوب الرأس في السير كما يكون في الإبل والخيل ويقال: سدا سدو كذا، أي نحا نحوه، كما يقول "ابن بري" في الكتاب نفسه عن على بن حمزة: إن السدو يعني : السير اللين، وناقة سدو أي تمد يديها في سدوها وتطرحهما.
تعني لفظة السدو إذا بمعناها اللغوي الواسع: المد والاتساع، والمقصود بها في عرف البدو(مد خيوط الصوف بشكل أفقي وحياكتها معبرة في ذلك عن صور ومعان مستوحاة من البيئة الصحراوية وتراث البادية.

الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه IMG_0907
وصف للحرفة:
* الغزل:
- يغزل صوف الغنم وشعر الماعز ووبر الجمل باستخدام المغزل اليدوي، ويعتبر من أقدم أنواع الغزل المعروفة، وفائدته أنه يسمح للغازلة أن تنتقل بحرية في ذات الوقت الذي تقوم في بعملية الغزل.
- تزال الأوساخ وأغصان الأشجار التي قد تكون عالقة بالصوف بواسطة اليد وباستخدام أمشاط خشبية ( على شكل الفرشاة) لها أسنان حديدية، يمشط الصوف كي تصبح أليافه مرجلة متوازنة صالحة للغزل.
- توضع ألياف الصوف الممشط على التغزالة التي تضعها الغازلة تحت إبطها أو بين قدميها عند الجلوس، وتسحب الألياف منها لتغزلها.
- الفتلة المفردة حينما تغزل يكون لها برمة يمينية Z أو يسارية S حسب اتجاه دوران المغزل باتجاه عقارب الساعة أو بعكسها.
- عدد البرمات في كل سنتيمتر يتحكم في قوة الفتلة ويؤثر في مظهر النسيج، فإذا قلّت البرمات في السنتيمتر الواحد، نتجت فتلة غزلها رخو متخلخل وبالتالي نسيج ناعم لين، أما الفتلة التي يكثر عدد برماتها في السنتيمتر الواحد فتعطي نسيجا أكثر قوة وتماسكا يبرز بوشوح جمال النقوش اليدوية.

* الصباغة:
- يستخدم الصوف الأبيض دائما للصباغة، أما الوبر والشعر والقطن فتستدم بألوانها الطبيعية ولا تصبغ عادة.
- يلف الصوف المغزول على شكل شلة ( وشيعة كما يسميها البدو) قبل صباغتها.
- استخدمت الأصباغ الطبيعية المستخرجة من الأعشاب الصحراوية في الماضي، أما الآن فيشتري البدو الأصباغ الكيماوية الواردة من الهند، في أسواق الكويت، وعلى الرغم من كون هذه الأصباغ سهلة وسريعة الاستعمال إلا أنها ليست ثابتة.

الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه IMG_0609
* الأدوات المستخدمة
تستخدم المرأة الناسجة عدة أدوات بسيطة في عملية غزل وحياكة الصوف:
- التغزالة: عبارة عن عصا يلف عليها الصوف غير المغزول.
- المغزل: يصنع من الخشب ويتكون من عصا ينتهي أحد طرفيها بخشبتين، طول الواحدة منها 5 سم تقريبا، مصلبة الشكل، يتوسطها خطاف لبرم الصوف الملفوف حول (التغزالة) وتحويله إلى خيوط يطلق عليها (البرم) ثم تجمع هذه الخيوط على شكل كرات يطلق عليها (دجة).
- النول (آلة الحياكة):ويسمى السدو أيضا وهو عبارة عن خيوط ممتدة على الأرض تربط بأربعة أوتاد على شكل مستطيل.
- المنشزة: وهي قطعة خشبية مستطيلة الشكل ذات طرفين حادين، وتستعمل لرصف الخيوط على (السدو) بعد تشكيلها.
- الميشع (المكوك): عبارة عن عصا خشبية طولها حاولي 60 سم، يلف حولها خيط اللحمة على شكل مروحي، ويفك جزء منه بطول مناسب قبل إدخال لقطة لحمة جديدة.
- القرن: عبارة عن قرن غزال طوله عادة 15 سم، يستخدم في فصل خيوط السدو بعضها عن بعض ووضعها في ترتيب صحيح أثناء حياكة الزخارف والنقشات.
- المدرة:عبارة عن مقبض خشبي مثبت به ذراع حديدي قصير ينتهي بطرف منحن ويعتبر تصنيعا جديدا لفكرة القرن.
- المدراة: أداة مصنوعة من الحديد أو الخشب على شكل سن من أسنان المشط وأطول منه ويسرح به الشعر المتلبد.

الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه IMG_0908
*المواد الخام المستعملة في حرفة السدو
1- الصوف:
- يعتبر الصوف من أكثر الخيوط شيوعا لوفرته ولسهولة غزله وصباغته ونسجه.
- يجز الصوف في نهاية الربيع ويباع في صفاة الأغنام في بداية الشهر السادس.
- يفضل قص الصوف من الأغنام وهي حية؛ حيث أن الصوف المأخوذ من الأغنام بعد ذبحها غالبا ما يكون معرضا لانتشار العته فيه، بسبب وجود قشور (حلي) من الجلد.
- سعر الجزة الواحدة، أي صوف الخروف الواحد، يتراوح الآن مابين 250 إلى 500 فلس أو أكثر تبعا لنوعيته.
- الأغنام المتوفرة في الكويت كانت من نوع العرب ذات الصوف الأسود، وكان البدو في الماضي يشترون الصوف الأبيض والذي يأتي من الأغنام التي تسمى بالنعيمي والتي كانت تجلب من الشمال، من العراق وحائل وسوريا؛ والآن يتوفر الصوف الأبيض في الكويت بكثرة من الأغنام البيضاء التي تأتي من تركيا وسوريا وتسمى (النعيمي) كذلك الأغنام التي تعرف بـ (الخكر) و (الهرج) في العراق.
- يستعمل الصوف الأسود بصورة أقل من الصوف الأبيض في الحياكة، وهي يأتي من سلالة العرب فقط، أما إنتاج الكويت من الأغنام العرب والنجد من المعز فيعتبر قليلا.
- يعتبر إنتاج الأغنام الآن أقل مما كان عليه في الماضي، حيث أن أغلبية من يعملون في تربية الأغنام ينظرون لها كهواية أكثر منها كتجارة جادة، لذلك قامت الدولة في السنوات الأخيرة بتشجيع أصحاب الجواخير- أماكن مخصصة لتربية الأغنام في منطقة كبد في الكويت- بالإكثار من تربية الأغنام والجمال.

الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه IMG_0909
- أهم الحاجيات المصنوعة من الصوف:
أ- بيت الشعر: وهو مسكن أهل البادية في الصحراء، ويصنع من الصوف
ب- العدول:ومفردها (العدل) وهي عبارة عن أكياس كبيرة لحفظ الرز.
ج- المزواد:ومفردها (المزودة) وهي عبارة عن أكياس أصغر حجما من العدول وأكبر من (الخروج)، وتستخدم لحفظ الملابس، وتسمى الحياكة الموجدة في أعلى فتحة الكيس (بالظراس).
د- السفايف:ومفردها (سفيفة) وهي عبارة عن خيوط محاكة بطريقة جميلة وألوان زاهية لتزيين الجمال والخيول.
زـ- البساط أو الساحة: تعني المفارش التي تستخدم في فرش الديوانية، وتصنع عادة من الخيوط المبرومة.
س- العقل:ومفردها(عقال) عبارة عن عدة خيوط تبرم باليد مكونة العقل، وتستخدم هذه العقل في ربط الجمال والخراف والماعز.
ط- الشف:وهي قطعة من السدو من نوع المفرشة مصنوعة من لون واحد وعلى أطرافها نقشة الضلعة بلون مختلف، وهي تفرش على الجمل للزينة.
ع- المساند:ومفردها (مسند) وهي بمثابة تكية حيث يستند إليها الجالسون في الديوانية، وتسمى الخياطة الموجودة على أطراف المسند (بالخشام).


2- القطن:
- خيوط اللحمة المستخدمة في الحياكة غالبا ما تكون من القطن.
- رغم افتقار القطن لمرونة الصوف إلا أنه متين وسهل الاستعمال للنسيج، ولا يتلف بسهولة.
- اعتاد النساجون في الماضي على غزل القطن المستورد من الهند ومصر، ولكنه الآن يشترى خيوطا جاهزة من الأسواق المحلية وتبرمه الناسجات بأيديهن.

3- الوبر:
- يؤخذ الوبر من الجمال حين يتساقط الشعر ومع الوبر في الجو الحار على هيئة كتل متشابكة.
- ملمس الوبر أنعم من صوف الأغنام، ومن خصائص أليافه أنه عازل.
- يقبل شعر الجمل ووبره الصباغة، ولكنه لا يقبل التبييض، ولأن لون الطبيعي جذاب بذاته فهذه الخاصية لا تعتبر عيبا.
- مصدر شعر الجمل ووبره من القطعان التي تربى في الكويت، ويتم شراؤها محيا.
- سعر جزة الوبر تتراوح من 3 إلى 4 دنانير.

4- شعر الماعز:
- ألياف شعر الماعز طويلة ومتينة وصعبة الغزل، إلا أنها تستخدم أساسا في حياكة بيت الشعر وبدرجة أقل في المشغولات الأخرى.
- يستخدم نسيج شعر الماعز في صناعة بيوت الشعر لعدة أسباب منها:
أ- أن لونه الأسود الداكن يمتص الحرارة.
ب- عندما يبتل النسيج تتفتح الخيوط ويزداد التحامها مع بعضها، ونظرا لخاصية الشعر الزيتية، فإن النسيج يصبح طاردا لماء المطر.
ج- أن النسيج قوي لا يرتخي، كما أنه شديد التحمل
- في الغالب ولدى بدو الكويت يستعمل صوف الغنم الأسود من نوع النجد في حياكة سقف بيت الشعر لميزته التي تشبه صوف الماعز، وأيضا لتوفره خلافا لصوف الماعز والذي يندر وجوده في بادية الكويت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذكرى
" الاداره"
الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه 6
ذكرى


الدوله : 42
88

الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه   الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه Emptyالخميس أكتوبر 30, 2008 4:37 pm

الله تسلم ايدج
اللي ماله اول ماله تالى
..................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://roo7eana20.ahlamontada.net
بنت الخليفي
" المــــــشــــــــــرفـــــه"
الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه 08
بنت الخليفي


الدوله : 42

الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه   الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه Emptyالسبت نوفمبر 01, 2008 9:52 am

الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه 50317_1191844140
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة التميز
" المــــــشــــــــــرفـــــه"
الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه 08
أميرة التميز


الدوله : 57
4

الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه   الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه Emptyالخميس ديسمبر 04, 2008 12:04 pm

رائع

كل الشكر لكِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيونـ دنيتي ـك
" الاداره"
الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه 6
عيونـ دنيتي ـك


الدوله : 57
88

الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه   الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه Emptyالأحد يناير 11, 2009 12:23 pm

تراث جميل

كل الشكر لج بنت الخليفي ....

يعطيج العافيه ...بانتظار جديدج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الملابس الشعبيه لديرتنا الغاليه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الفرفشه والقصص :: استراحة روح ذكرى-
انتقل الى: